http://www.raialyoum.com/?p=506529
بينما تغلي الساحة الفلسطينية بحرب داخلية بين اقطاب فتح في شمال فلسطين وتحديدا نابلس . وفي محاولة طبيعية للبحث عن اقطاب السلطة الذين ذابوا بهذه الأزمة بطريقة غير طبيعية في وقت هناك فيه انتخابات . لربما لان هؤلاء يجلسون على عروش لم يعد الشعب في الأسفل يعنيهم . الا ان انشغال الرئيس تحديدا في الشأن الاسرائيلي يعتبر وبجدية مطلقة غير طبيعي .. 

لا اعرف ان كانت براجماتيكية ابو مازن تصلح لهذا الوقت تحديدا .. فلقد فهمت كمواطنة حلمت برفع العلم واستخدام كلمة فلسطين ان براجماتيته بها من الحكمة التي نحتاجها كشعب وكسلطة في التعامل مع اسرائيل …. هذا كان قبل عشر او عشرين سنة … وليس اليوم … ليس اليوم ولقد انتهت المفاوضات الى العدم ولم نأخذ من الوطن الا العلم والاسم المشروط بمكان وحدود يحدها من كل الجهات حاجز وجدار واسلاك عازلة .. 

لا استطيع التمييز كمواطنة اليوم ان كان ما يجري من غياب للتدخل المباشر في الشأن الفلسطيني الداخلي الذي وصل الى قاع الحضيض ، من قبل رئيس السلطة هو عدم اهتمام أو عدم ادراك للمرحلة . 

قد يكون الرئيس قد وصل الى ذروة اليأس من اي حل . وهو محق . ولكني لاأعرف ان كان على وعي بانه مسؤول عن هذاالوضًع . 

لا استطيع الا ان اتساءل بهذه اللحظات بينما تتداول وسائل الاعلام تقرير تكلم فيه الرئيس عن اليهود الشرقيين وتناول فيه مطامعهم وانقسامات اليهود ، امام حشد من المستمعين بالأردن ، وكأن الوضع الداخلي الفلسطيني فب احسن احواله . كم من المؤسف انعكاس أنفسنا وقضيتنا الى هذا المشهد المؤلم والمزري…. 

نعم….

ما يجري في مناطق السلطة الفلسطينية ، ليس بالمفاجيء أو غير المتوقع . فنحن نعيش ذروة قطف ثمار فساد استفحل في الكيان الفلسطيني حتى وصل الى الشارع . قد يكون المشهد في نابلس مختلف عن ذلك ببيت لحم او الخليل او غزة او حتى القدس. الا ان الإختلاف يبقى شكليا . ما يحدث هو الحالة الطبيعية لغياب القانون واستفحال المحسوبية وسطوة الفصيل على المصلحة العامة وتحويل المجتمع الى ثكنات أمنية مسلحة . 

كم هو مؤسف ما يحدث ، وكم هو مؤسف الحديث عنه كذلك . الا انه مرة اخرى يبقى في نطاق الطبيعي في ظل ما نعيشه من فترة عنوانها المتصدر هو الفساد . فساد في مؤسسة السلطة يطول كل من فيها . والصامت عن الفساد ليس ببريء . ولا المنتفع منه . ولا المار منه لا يفكر بدق ناقوس الخطر . يذكرني وضعنا اليوم بنكتة ساخرة لجحا عندما قيل له ان الخراء وصل المدينة . فقال ان هذا لا يعنيه، لأن حارته سالمة . بعد ايام قيل له انه وصل الى حارته ، فقال انه لا يعنيه لانه لم يصل بيته . وعندما وصل بيته قال انه لا يعنيه لانه ليس بغرفته … فاختنق من الرائحة ومن الأمراض . 

لا يحتاج وضعنا للفلسطيني الى تحليل . فالأمور بغاية الوضوح . ولم أعد اعرف ان كان هناك صرخة ممكن اطلاقها لإنقاذ الوضع . فالخراب عم . ولا اعرف كذلك ان كان ما يحدث مقصودا ومخطط له من قبل الاحتلال ( كم نحن في مهزلة من امرنا… فلقد عشنا لنرى يوم صار فيه الاحتلال من الشكليات ) . فموضوع الانتخابات المحلية الذي برد أضراس الفصائل المختلفة وهنا الحديث تحديدا عن نابلس هو الفتيل الذي سينهي ما تبقى من قضية فلسطينية . قد تكون اسرائيل وقوى الغرب التي تخطط صيرورة المرحلة ، تخط الأحرف الاخيرة في المشهد الفلسطيني . فالسنوات الاخيرة في محاولات البحث عن رئيس يخلف فيه محمود عباس ، باءت بالفشل . لا يوجد شخصية عليها اجماع لا من خارج فتح ولا من داخلها . فنحن شعب الكل يجد في نفسه الرئيس القادم … فتخيل أولئك المتربعون على عرش السلطة الذي استفحل بهم فالتصق ولم نعد نميز بين العرش والشخص. وطبعا الانقسام الفتحاوي الحمساوي الذي لا يزال يقسم الجسد الفلسطيني من النصف صار شكليا ، شأنه شأن الاحتلال . فلقد اعتدنا عيشة الخصيان كشعب وكسلطة . فما يمكن ان ينهي المرحلة بالنسبة لقوى الغرب التي ملت وقرفت على الأرجح من الحال الفلسطيني المزري . وإسرائيل التي انتهت الى تحقيق أهدافها كاملة على الارض . لم يعد هناك الا تنظيم هذه السلطة للشعب . وتقسيم المناطق الفلسطينية هو الحل الأمثل في مجالس محلية تحكمها فصائل او شخصيات قوية من كل منطقة قد يكون الحل الأمثل . هكذا كل طامع بمنصب يحصل عليه . ويتم الخروج من اشكالية الرئيس القادم .. فالمراقب للمشهد اليوم ، ينتبه ان الرئيس الحالي غائب بالمطلق . والمتدخل بما يحدث بنابلس هو فقط من هو من المنطقة سواء كان بالسلطة العليا او سلطة الفصائل بالمناطق المعنية .

نجحت مهمة ان تصبح هذه الانتخابات هي جل ما يريده الشعب وأقطاب سلطته . لينسدل الستار عن المشهد الفلسطيني الاخير … في خروجه من الوجود 


3 thoughts on “خروج من الوجود
  1. Just to let you know…Ace News Room re-blogged one of your articleshttps://nadiaharhash.com/2016/08/13/incoherence-of-blindness-extremism-2/…..

    They wanted me to tell you how much they appreciate your work…..well done….chuq

    Liked by 1 person

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s