هذا هو جو كلمة الرئيس المتجدد لحركة فتح ابو مازن . ولمن لم يفهم العبارة التي قالها الرئيس ورد عليه جمهوره بالتصفيق اوضح لنا الرئيس مشكورا ما تعنيه العبارة التي تبين انها نكتة…ليضحك من بعده الجمهور المصفق والضاحك للنكتة.

والنكتة ايها الاعزاء تقول بأن مجموعة من المتظاهرون كانوا يمشون ويهتفون فليسقط واحد من فوق ، ليتبين ان المقصود فليسقط وعد بلفور. اراد لنا الرئيس ان نفهم من هذه النكتة انه حان وقت توقف الشعارات الفارغة . ولم ينتبه سيادة الرئيس ان هذه النكتة تقول ما هو اكثر اسى في تاريخنا الفلسطيني…ان جمهور المتظاهرين المرددين للشعار لا يختلفوا عن الجمهور الجالس امامه منذ يومين وهم يصفقون . الاسوأ هنا ان وعد بلفور لم يعد مفهوما ومعروفا للجماهير المتظاهرة . وشأن هذا كشأن كل ما يجري في هذا المجتمع المهتريء النسيج ، هذا الجيل الناشيء من الفلسطينيين المطالبون بالتهليل وحمل لواء الاقدمين ليس لديهم معلومات ولا ثقافة ولا معرفة ببديهيات القضية الفلسطينية . وهذا يا سادة مرده الى التعليم الذي اشار سيادة الرئيس بأنه يهتم بقطاع التعليم . لا اعرف كم يعرف الرئيس عن المناهج الفلسطينية وما يجري بها من تعديل ،و ما يجري بالمدارس الخاصة الكثيرة التي لا يعلم بدواخل مناهجها الا الله واولي الامر من اولياء تلك المدار. والطلاب حدث ولا حرج ..بواد منفصل ….والاهل بواد اخر منفصم.

وكم يعرف الرئيس عن المآسي التي نسمع عنها في كل يوم بالمستشفيات واضراب الاطباء والمستشفيات المهددة بالاغلاق غير اهتمامه بقطاع الصحة.

 

في مكان اخر يتكلم الرئيس وباسهاب عن مد يده للسلام وعدم التحريض وخطته القادمة بدعم لجنة التواصل (مع المجتمع الاسرائيلي) ، وكان قبل دقائق قد تكلم عن رغبته وحث الشعب او اصحاب الامر بمطالبة بريطانيا بالاعتذار والمقاضاة من اجل وعد بلفور .

فبين ١٩٦٧ وبين القدس “الشرقية” مع التشديد عاصمة لفلسطين عندما نحصل عليها ومقاطعة منظومة الاستيطان بكافة اشكالها ولا اعرف ما كان موضوع تشديده على ا ب ج … وكأنه اكتشف موسيقية الحروف في ترديدها ….

الرئيس يأمل ويطمح ويصر على ان مؤتمر فتح سينعقد كل سبع سنوات لبث الدم الجديد واعادة الثقة …… لا اعرف ان كانت تهيؤاتي ولكنه تلعثم قليلا عندما قال الدم الجديد وكان واثقا عندما قال اعادة الثقة . ولاجل الحق ، الرجل ابن الثمانين ونيف بصحة ستبقيه بنفس الصحة لسبعين عام قادمين .

في لحظات لم يصفق الجمهور ، طلب هو التصفيق. فالرئيس فخور بانجاز تملك السفارات بيوتا في بلاد العالم … عندنا اراضي تحت البناء في موريتانيا وتونس واليابان ومصر والبحرين على الطريق … اما ما بني فهو في عمان وباكستان والحمدلله الله منعم باملاكنا ببلاد العالم …

الحقيقة .. شعرت ان الرئيس يتكلم عن املاكه وان هذا النحن هو وقبيلته .

اسمع ما يقوله من خطة عمل له لفصيله ولا اعرف ما المقصود ، ومن هو بالضبط ، اهو رئيس فتح ام رئيس فلسطين .

ولا اعرف نوع الخطاب ، اهو خطاب دولي للحركة او له كرئيس . وصيغة الحديث هذه التي تتراوح بين المزاح والاستهزاء والتهكم .. ومن ثم الجدية والملتزمة …

لا اعرف ان كان طول الحديث جعله يخرج الى كل هذه المساحات من الخروج عن النص والمزاح بين ابناء قبيلته متناسيا اننا الشعب جالسون امام الشاشات نرقب هذه اللحظة التاريخية من تقسيم حركة فتح .

الفوضى الخلاقة …بتتذكروها ….. (هذا كلام الرئيس) كونداليزا رايس

والرئيس لا يوجد مشكلة له مع ترامب وهذه مبادىء فتح واقتراحات مؤتمره الذي تعب عليها لمدة ثلاثة اشهر على حد تعبيره .

للحظات اشعر وكأن ابو مازن يتقمص دور دريد لحام بمسرحية دريد لحام عندما يتكلم عن القدس “الشرقية” ،زيارة العرب لها فهو وواجب لمن استطاع وان لم يستطع فليضيء قناديلها ولو بزيت ….. ايوة صقفوا. .

حقيقي….. لا اصدق ان الرئيس بهذا الكم من خفة الدم ..ولا استطيع الضحك فهو الرئيس.

هناك مؤسسة في لبنان اسمها المؤسسة اللي ما بتتسماش !!!!! مرة اخرى .. مع من يتكلم الرئيس ولمن. كنت سأتفهم دعابته وخروجه الغريب عني انا لست الفتحاوية ،الا انه اعلن ياقنا انه يقول ما يقوله امام العالم ومباشرة .

وتصفيق وتهليل ….

املاك الدولة … لن يحلم احد بصرف متر واحد من املاك الدولة ولا الاوقاف … لا بخصصلك ولا بخصيك!!!

الرئيس نفسه قبل ما يموت ان يرى الطاقة المتجددة في كل فلسطين

المهم …الرئيس لم يكشف لنا عمن قتل عرفات ….

المهم اكثر …يكفي لاي قاريء المزيد من هذه المهاترات التي الهمها الرئيس الابدي حفظه الله …

الرئيس يجدد البيعة بمفاجآت وانجازات لاختمها انا بأن عندنا عشر فلسطينيين بآراب ايدل….

وفليسقط واحد من فوق..بين املاك فتح واملاك الدولة (واسترجاع ما نهبه المنشقون).

“وين احمد الرفاعي ؟ اقعد.


One thought on “الرئيس : فليسقط واحد من فوق ….المؤتمرون : تصفيق

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s