حتى انت يا عساف ؟

 

محبوب العرب! رافع راس الفلسطينيين! محمد عساف ،طالته يد الفساد والمحسوبية كذلك. هل كان هذا عن وعي ؟ عن فهم؟ عن إدراك؟ أم انه وقع في شرك الفساد الذي يشد اليه كما تشد العنكبوت ضحاياها الى الشباك؟

لن اترك للمقال الكثير عن عساف، فالفساد متفشي لدرجة يبدو من المحزن ان نراها وصلت الى ” محبوب العرب” . سفير النوايا الحسنة الذي يجول بقاع الارض من اجل رصد التبرعات للاجئين…أمثاله. يجمع باليمين ويلتقط الى جيبه بالشمال.

لقد تعودنا عن سماع اسماء متنفذين في السلطة ، كما في هذا التحقيق الاخير ، عضو لجنة مركزية وسيارة بي ام في موتور لا افهم سعته . واناس من ديوان الرئيس وحرسه ، ومدير عام في احد الوزارت، اعفاءت يجب ان تقدم على حسب القانون لاصحاب الاعاقات ، فيتلقفها اصحاب النفوذ.

ولا اعرف ان كان من المجدي اصلا الحديث عن القضية التي اثارها احد الصحفيين بشأن استغلال السلطة في موضوع الاعفاء الجمركي للسيارات. فقبل اسبوع هزت البلد قضية الهباش،وقضية بضعة ملايين تم تحويلها الى البرتغال وبعض “اساءات” استخدام المنصب الوزاري، وتم اخمادها بإنكار رئاسي. وقبلها كانت قضية عساف مدير التلفزيون، وقبلها لم تتوقف تسريبات من مكاتب الرئاسة المختلفة التي لم تتوقف بفضح قضايا الفساد التي تتشعب في انحاء السلطة وتتمدد كما ينتشر المرض الخبيث بالجسد.منذ قضية تهريب الموبايلات والفاسد يعلو ويزدهر في هذه السلطة.

المخيف بالموضوع ان النقاش في قضايا الفساد وكشفها ،لا يزيد الفاسد الا عزا . فكل اساءة ومفسدة تأتي على صاحبها بترقية . فأصبح كشف الفساد افة على الشعب لا تقل مأساوية عن الفاسد نفسه.

تتزامن مع هذه القضية “آلصغيرة” نسبيا في ملفات الفساد الكثيرة قضايا يجب الا نتغاضى عنها . الاولى قضية الفساد التي تطال نتانياهو وعائلته وبعض المسؤولين في حكومته بشأن صفقة الغواصة الالمانية. كيف يتعامل الرأي العام الاسرائيلي والدولة في هذا الموضوع ، وكيف نتعامل نحن مع مواضيع فسادنا . تساؤل لن ينتهي الى جواب ،بل الى حسرة ككل مرة. سيأتي يوم قريب نشمت به بأفعال نتانياهو ، وسنستمر بكشف فسادنا ونبشه وذرفه كالتراب على عيوننا.

في نفس الوقت تمر عنا مصيبة اكبر من تعدي للصلاحيات التي يمكن رصدها ببضع العشرات من الالاف الدولارات او ربما المئات منها، فهذا يؤكد مرارا وتكرارا ، أن السلطة مفسدة. ولكن المصيبة في تعدي السلطات الذي تشهده نقابات العاملين في الجامعات من انتهاك صارخ وتدخل في شرعية النقابات، يكون فيها رئيس الوزراء قد تربع على كل الانتهاكات . فهو يستخدم القضاء بصفته رئيسا لجامعة النجاح ويمارس سلطاته بطرق مباشرة وغير مباشرة للتأثير على سير العمل النقابي. بل بالاحرى ، منعه.

لا استطيع فهم حتى هذه اللحظة ، بأي قانون او تشريع يسمح لرئيس وزراء ان يكون كذلك رئيس جامعة ؟ من اين يأتي بالوقت ؟ اليس هذا انتهاكا صارخا للصلاحيات وتضارب لها ؟

بينما قامت الدنيا من اجل اعفاءات جمركية لرموز وشخصيات لم نستغربها ، ولن نستغرب اكثر من هذا، يتم انتهاك نقابات الجامعات بصورة صارخة ،مريبة.

عملية الالهاء التي يتم اشغالنا بها، قد تبدو فاعلة ، ولربما يجب ان يكون الحراك فيها نحو التصعيد والانتباه الى مطالب نقابات الجامعات بشأن الاضراب..

وان كان هذا لا يكفي ليكون الهاء لشأن اكبر ، هناك تمرير اشد بلاء ينتظرنا تحت هوجائية ترامب، وهو نقل السفارة الامريكية الى القدس.

على ما يبدو ان الامر محسوم بهذا الشأن . وما يقوم به ترامب ليس الا جزء من تمثيليته الصاخبة بتصريحاته الرعناء . ولكن بالحقيقة هناك ما يجري بالفعل على الارض. هناك ارض ومخطط وقرار. المسألة فقط مسألة وقت.

ماذا تفعل السلطة في شأن هذا ؟

هل هناك حراك لمنع نقل السفارة ؟ هل الخطة هي الرضوخ لمآرب ترامب ونتانياهو؟ هل تتكشف محادثات السعودية تدريجيا؟

ونحن هنا …. يتم الهاؤنا في ملفات الفساد التي تؤكد ان حالنا محال. لا يوجد ادنى حراك شعبي او على صعيد جماهيري او نقابي او حقوقي او فردي حتى . جل ما نقوم به هو الكلام والرغي في اسماء ومبالغ . خزينة تشرق ام اموال عامة يتم انتهاكها لشعب يتهالك وتنتهي منه كل مرافق الحياة.

هل سنتعلم ان الاستثمار لأراب ايدل وغيرها من برامج لا ينتج عنه الا استثمار بالفساد وحرق المال الخاص ليتلوه حرق المال العام ؟

هل هناك ما نستطيع فعله من كشف المزيد من الفساد؟

الجواب مرعب! لأنه كل ما كشف فاسد على شأنه وترقى . هل سيتم ترقية هؤلاء ؟ هل سنشهد تغيير وزاري قادم؟

ان الله لا يغير ما بقوم…….

لانه …انا دمي فلسطيني فلسطيني فلسطيني…


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s