تخطى إلى المحتوى

عام في سطور …

هذه السنة كانت حافلة بالكثير من الاحباطات والانصدامات والصدامات بالناس. سقطت ورقة التوت عن الكثيرين ، وسترت الاخرين ..رميت فيها ناس من وراء ظهري وشفت ناس بطريقة مختلفة…اللي خلاني اقدر اتماسك وابعد واقرب كان شغلتين ، القراءة والكتابة.

انتهيت من كتابة “على درب مريم” ، وجهز عملي البحثي “نساء القدس” بالترجمة العربية ، وتحضر في “ظلال الرجال” بالنسخة الانجليزية للطباعة ، وانتهيت من ترجمة بحث الغزالي وشركاه ، وبديت باكتر من مشروع روائي ” مذكرات كلب”  و”الحارة الملعونة”  وطلع معي “النوم مع مصاص دماء” بالنجليزي ، وكان في خلجات ” سبعة حب” ويمكن اذا راجعت شو عندي على الجاهز راح اعرف انه المجنونة اللي عايشة بمخي كتبت اشياء انا ناسيتها . وكان في كم من المقالات اللي كان يوصل لتلاته بالاسبوع ، وكم من المقالات التي نشرتها على المدونة الخاصة .

بالمقابل كان شعور النشوة الحقيقي بكل كتاب كنت ببدا بقراءته وبنتهي منه . وهذه كانت الكتب اللي سجلت اني قرأتها بهذا العام :

فساد الامكنة ،  اورفوار عكا، لغز عشتار، عراقي في باريس، لا سكاكين في مطبخ هذه المدينة ، الميسر، نور، مذكراتي مع الاله، رحلة الصحراء، انتيخريستوس، لماذا اكتب، صبوات، مدار السرطان، الموتى لا ينتحرون، حيونة الانسان، يا مريم، طوق الياسمين، يعدو بساق واحدة، عشيق الليدي ، المخطوط القرمزي، التصوف، ايام وليال، المنتظرة، احجار على رقعة الشطرنج، ذئب الله، العالم كتصور، رام الله التي كانت، الحفيدة الامريكية، طشاري، ملح الجسد، علي، صلاح الدين، ثورة ال ٣٦، ثيران ورجال، في اتظار البرابرة، ، الموت في البندقية، الزلزال، العقل زينة، عطارد، ،مملكة الغرباء ، ،نساء كازانوفا، الوجه الاخر للمسيح، كافر سبت، الجنس والفزع، حكاية زهرة، طوارق،remaking of women, a literary tour of italy, zeno’s conscience, runaway, a safe place, the evening news collection

والله العليم انه في كتب لم اسجلها، وهناك كتب قرأتها ولم احبها فلم اسجلها . وهناك كتب بدأتها وتركتها ، وهناك كتب لم تعجبني وهناك من الكتب ما استفزني ، وهناك كتب مرصوصة بجانبي تنتظر القراءة وتكاسلت في قراءتها … ولأن هذا العام لم يكن في بعض اوقاته بالعام السهل وامتلأ بالاحباطات والمنغصات وما اوصلني الى الاكتئاب، اعترف بهروبي الى مسلسل تركي استمتعت ولا ازال بمشاهدته ، ارطغرول)

اترك رد

اكتشاف المزيد من نادية حرحش

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading