الإنقسام إلى أين

 

 

امتلأت شوارع رام الله ليلة الأمس بالمتظاهرين من أجل رفع الحصار عن غزة.

وكأن رام الله استرجعت قيمتها الوطنية في مشهد وحد الصف الفلسطيني من كل مكان من جديد.

كانت صرخة واحدة ،بصوت واحد، من أجل هدف واحد : رفع الحصار عن غزة.

ولا يحتاج أحد لفهم أكثر، فما نراه في غزة من حصار يقتل ويجوع ويخنق شعبها، لا ينقصه تبرير ولا ينتظر تحليل خبير.

هناك حصار على غزة، جردها من أبسط مكونات الحياة. وصلنا الى مرحلة نرى فيها الفقر والجوع كما كنا نراه في مجاعات السودان وأثيوبيا وافغانستان. ربما لنفهم الآن أن المجاعات دائما ارتبطت بانقسامات سياسية يكسب أحد الأطراف فيها على حساب قوت الشعب.

ولكن في تلك البلاد هناك خير من مصادر طبيعية يستطيع أهل البلاد صرفها وتهريبها . في بلادنا ان كان هناك خير في موارد هذه الأرض فهم يذهب مباشرة للإحتلال. فعلى ماذا يتم التقاتل في بلاد خيراتها محتلة وما تبقى منها مسلوب، والإنسان فيها هو فرصتها الأخيرة للبقاء.

نحن شعب نخر الإحتلال في أرجائه فلم يبق منا إلا ما ظهر من شكل للإنسان المهمش ،التائه، الضائع ،والآن ..الجائع.

الحصار على غزة …

من المسؤول عنه ؟

هناك مسؤول مباشر نحمل عليه كل خطايانا ، فلا داعي للتفتيش عن مذنب . الاحتلال هو السبب المباشر لما يجري من غزة . وما يترتب على هذا من تحالفات ومؤامرات من دول وفصائل وجهات أخرى ليس إلا ترددات للفعل المباشر : الإحتلال.

وقفت رام الله أخيرا متصدرة المشهد.

فحيفا انتفضت والقدس تلملم نفسها اثر وقعة لا تزال حامية ، والحراك الوطني لا يتوقف ، وغزة تصرخ بأعلى صوتها مستنجدة، لتبقى على الحياة.

لا أعرف كيف تجرأ أحدهم بإطلاق رصاصة الرحمة على ما تبقى من سلطة لا نزال ندعوها وطنية ، وقرر بغباء انزال يافطات تندد بحماس وتحملها مسؤولية الحصار .

ما تستطيع السلطة في رام الله فعله ، هو أضعف الإيمان بأن لا تكون جزءا علنيا من هذا الحصار. وموضوع الرواتب ليس أكثر من سد جوع المساكين والأكثر ضعفا في هذه المعادلة. فما يترتب على السلطة من مسؤولية هي مسؤولية انسانية مبدئية بجدارة بين موضوع الرواتب والكهرباء. يجب ألا يتم التفاوض او الحديث اصلا بهذا الموضوع. وان أرادت السلطة الهروب من مسوولياتها ،على الاقل كانت هناك فرصة للوقوف مع الشارع وتوحيد نداء رفع الحصار نحو الإحتلال.

هل غزة جائعة بسبب سرقة حماس ل ١٧ مليار شيكل او دولار التي صرفتها السلطة على غزة ؟ هل تتمنن السلطة على غزة ؟ أهي أموالهم وخيراتهم التي يتفضلون بها على الشعب؟ هل عقاب حماس هو بالقضاء نهائيا على شعب غزة ؟

هل يتم عقاب الشعب بسبب وجود حماس؟

لنفترض أن الشعب انتخب حماس ، والكثير منهم يريدون حماس ، ماذا بالنسبة للآخرين ؟ أيقتل الشعب في ذنب وجود حماس؟

قد نختلف مع حماس ، ولا تعجبنا في آدائها او افكارها او توجهاتها ، وكثيرا في تذبذباتها. قد تكون حماس المسؤولة عن ما آلت اليه الأمور في كثير منها او بعضها او كلها حتى بغزة . هل هذا يبرر أن يخرج أحد “السحيجة” لفصيل مناهض وتحويل المسؤولية على حماس بدل الاحتلال؟

الصهيونية الإسرائيلية الأمريكية نتالي بورتمان اعتذرت عن قبول أهم جائزة تقديرية في إسرائيل بسبب ما جرى بغزة. وما جرى بغزة حين رفض بورتمان للجائزة كان رمزيا بالمقارنة بما يجري الان من قتل وقصف وتنكيل.

شاكيرا عزفت عن مشاركتها بحفل بتل أبيب بعد القليل من الضغوطات أمام ما يحدث من جرائم في غزة من قبل الاحتلال.

منتخب الأرجنتين الذي ألغى مباراته مع إسرائيل كان رده أن ما يجري بغزة هو سبب الغائهم للمباراة.

ونحن في فلسطين ….

يخرج منا من يجرؤ على تكريس أكثر للانقسام ، وبث الحقد والكراهية وتوجيه اللوم عن الاحتلال ، من أجل ماذا ؟ من أجل إسقاط حماس؟

تلك اليافطات اسقطت ورقة التوت عن السلطة وعزلتها بالأمس عن الشعب.

من رفع لافتات كسر الحصار ورفع العقوبات عن غزة بالامس ، كان كل انسان فلسطيني من كل مدينة وقرية . من شمال وجنوب ووسط. من كل دين ومن كل فصيل.

ومن أنزل تلك اللافتات كان خارجا عن كونه فلسطينيا ، وما فعله كان خدمة للاحتلال.

كفاكم تفرقة وفساد.

 


One thought on “الانقسام الى اين
  1. كل ما يحصل للعرب من نكبات وكوارث وأولهم الشعب الفلسطيني سببه شيئان: انعدام الوعي بحقيقة الأحداث… ووجود آل سعود على الخارطة… لولم يكن هناك آل سعود لما كان هناك في الأساس شيء اسمه إسرائيل ولا احتلال ولا حصار غزة وصرخة رام الله أن ارفعوا الحصار عن غزة ,..

    Liked by 1 person

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s