في ظلال الرجال
مؤلف - Author: نادية عصام حرحش فئة: عربي الناشر: تاريخ النشر: ISBN: الصفحات: البلد: اللغة: الابعاد: حجم الملف: Download / تحميل
الوصف:

في ظلال الرجال

“في ظلال الرجال” ،قد يختلف البعض في إدراجها تحت مسمى الرواية ، لما يتضمنه السرد من محاكاة اقرب للسيرة الذاتية . الا ان حكايا النساء تبقى اقرب الى المحاكاة الداخلية في حياتهن. “في ظلال الرجال” تعبر عن رحلة في عمق امرأة لها الكثير من التوقعات وخيبات الأمل .في هروبها من الكوابيس التي تشكل واقعا صعبا والافول في الاحلام التي يصعب اللحاق بها بالواقع. التحديات والتطلعات المرافقة لحياة امرأة فلسطينية يشكل الاحتلال دمغة دائمة في مجريات الحياة العامة .في البحث عن مواطن القوة والاعتراف ببواطن الضعف. مناورات امرأة بين الامومة والانوثة. بين التضحية والعطاء . الحب والرحمة. الغضب والانتقام.

في ظلال الرجال محاورة لحكايا النساء في حكاية امرأة، تقترب وتبتعد بثناياها من كل النساء .حياة النضال والصمود …قصة الباقين على قيد الحياة او المحاولين البقاء بين ثنايا الوجود، وعلى حواف السلطة الابوية والاحتلال. انها حياة امرأة تمضي بعيدا في ظلال الرجال.

حكاية امرأة قد ترى كل امرأة فيها حكايتها. جرأة قد تبدو مفرطة .او صدق يدك مضاجع الجبن في النظام الابوي المعاش ..
“في ظلال الرجال” ، رواية شجاعة تعكس حياة النساء في الشرق الأوسط من خلال تجربة حية لامرأة . فهي رحلة في داخل حياة سيدة فلسطينية مسلمة ،عانت في بناء حياتها في ظل مجتمع يقدس الذكور ، وفي ظل سلطة ابوية يتم فرضها طوال الوقت.

تمزج الكاتبة بين الأسلوب الوصفي والسردي في العمل ،لجعل قصة امرأة واحدة لها خليط من المشاعر والخبرات التي تمس حياة النساء والرجال على حد سواء..

بين المحاكاة وبين تجسيد الواقع ، تقوم الرواية بعملية تفكيكية للمجتمع من كل نواحيه . تأخذ القارئ في رحلة الى اعماقه وتجبره على إعادة تفكيك ما كان عليه منذ طفولته البعيدة ، رجلا كان ام امرأة . رحلة من النضوج الى الطفولة وعودة من جديد .توقفنا الرواية امام أسئلة كثيرة : كيف نربي ابناءنا في مجتمعاتنا . كيف نتعامل مع المرأة المطلقة . كيف نميز في تربيتنا بين الذكر والانثى .

وفي خضم البحث تقف الرواية امام تساؤلات فلسفية ودينية . تحاول تفكيكها وإعادة التدبر فيها . تطرح أسئلة وتتدبر في بعض الأمور المتعلقة في حياتنا .

 

<< Back