ستكون زهر اللوز

أعشق كتابة حسين البرغوثي . لا اعرف ما اسميه ؟ شاعر ام كاتب . اديب ام فيلسوف؟ وكتاباته كهويته ، زئبقية تراها، تدركها ، وفي لحظة الانقضاض عليها لتلمسها تهرب وتدرك استحالة إدراكها.

أغلقت “سأكون بين اللوز” بشعور غريب لا استطيع وصفه ككل مرة أقرأ بها لشخص كحسين البرغوثي. قراءة فريدة يصعب وصفها ، تجعلك تقف بين الكلمات بحصار لا ينفك عنك الا بعيون تسرح مضطرة إلى السماء .

لا أعرف ما ذا اكتب في هذا الكتاب . فمنذ اللحظة الاولى وانا اشعر بحروفه وكأنها تحفر في مكان ما في اعماقي. شعور يشبهني ، او شعور اتمناه ولكن مع كل عبارة قادمة بين سطوره اخشى ذلك الشعور . أهو جنون محتم واضح؟ ام هي عبقرية أكيدة؟

وفي كل مرة في هكذا قراءة ، اصاب بشغف يملؤني لا استطيع ملامسته ، واطوق للوصول الى الكلمة الاخيرة من الكتاب ،ولكن بنفس الزخم من الشعور لا اريد لهذه الكلمات ان تنتهي بصفحة ستكون الاخيرة .

هناك سحر ما في كلماته ، فهي ليست عملا ادبيا يمكن وضعه في إطار تستطيع فهمه او وصفه او تدقيقه . والكلمات ليست مفعمة بالبلاغة والثراء النحوي والادبي. والافكار تتراوح كجبال في مهب الريح او ريح في مهب جبال.

ايقاع للكلمات تسمع الموسيقى فيها وكآن السطور نوتات ، على الرغم من عدم انتظامها وتناغمها . الا ان الموسيقى فيها تشبه تلك الاصوات التي تصنعها الطبيعة . بكلماته تسمع خرير المياه وزقزقة العصافير وصرير الحشرات ،وهدير الجداول . يصبح للجبال والوديان والاشجار والازهار صوتا ولغة تحاكيها وكلماته في تناغم بلاغي ابداعي لا تدركه حتي تعي بتواضع وانهزام انه كان عشوائي بجدارة.

بين الكلمات ترى روحه هائمة تراقص القارىء تتنطط امامه في الحروف والحركات وفيما بين الفواصل والنقاط

ابداع يخرج عن صنيع اليد والقلم. ابداع يتخطى البلاغة والأدب. إبداع إنساني ممزوج بروح الخلق في المخلوق ليكون …..

ليكون زهر اللوز في كل شجرة مثمرة . في كل نسمة بيضاء تتناثر في الهواء زهرا ام غبرة.

في حسين البرغوثي حالة انسانية لا تنتهي وليس من المهم ان تبقى او تتكرر .

فيه حالة انسانية كان القصد في الخلق ان يعمر بها هكذا .. في انسان يبحث عن انسانيته في الخلق والكون ليكون امتدادا لسر الخالق في خلقه.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s