تخطى إلى المحتوى

  سمير القريوتي : رواية تسير على درب الواقع برفقة ماريا

هي حكاية خيالية شملت عدة عوالم وشخصيات في عمل ابداعي استغرق فترة من الزمن وأنتج “مريم ” بل عدة ” مريمات ” كما تقول المؤلفة التي تعيش في القدس داخل منزل في حي بيت حنينا، والذي حولته الى مكتبة والى معرض فني حيث لونت كل شيء بيدها ورتبت الجدران بلوحات فنية جميلة تستند الى ثقافة مشرقية راسخة وتنبعث منها ثقافة عالمية رصعت معالمها عشرات الكتب باللغات الإنجليزية والإسبانية والإيطالية الى جانب مئات الكتب باللغة العربية الأم، التي تتقنها المؤلفة بطلاقة استثنائية ولديها اسلوب كتابي بالعربية هو مزيج بين الأدب والشعر وبتقنية حداثية قل وجودها لدى اخرين وبساطة تجعل من استيعاب كتابتها من الجميع الصغير والكبير و المتعلم و الأٌقل تعليما أمرا يسيرا.

نادية حرحش اختارت لروايتها أصعب امرأة في التاريخ ، أجمل امرأة في الوجود، أنبل أمرأة أمس واليوم وغدا لأنها تحملت الكثير وعانت الكثير و أثمرت كأم الرجل الذي حمل مشعل المحبة والسلام هي أعظم الأمهات وخير الرفيقات، التي تجدها في كل مكان . من منا عبر هذه الأزمنة لم يلتقي بهذه المرأة النادرة الأسطورية التي تحدثت عنها نادية حرحش في رواية ” على درب مريم ” ؟ من هو في الأجيال القادمة الذي لن يعرف من هي مريم ؟

عن أي مريم تتحدث ناديا؟ عن مريم العذراء البتول الطاهرة أم عيسى عن مريم المجدلية؟ عن مريم المسلمة؟ عن مريم اليهودية؟. هي تتحدث عن كل المريمات وتروي قصصا من قلب الواقع وهذه مهمة ليست سهلة في منطقة تشتعل بالصراعات  العسكرية والسياسية والمشاكل الطائفية أي منطقة الشرق الأوسط ، ونادية هي ابنة القدس ولدت وترعرعت وتعيش فيها وتحكي قضايا اهل المدينة ومشاكل وهموم فلسطين الكثيرة ، وهي تعرف كل شبر وكل حدث في تاريخ وواقع بلدها وتنقله الى الناس بكتابة المقال والرواية.

ناديا حرحش بعد ان تحدثت عن قصة ولادتها وعيشها في القدس، روت لنا كيف قررت احدى مريمات الرواية ممارسة عمل ثوري في المدينة حين قررت الذهاب الى حي العطارين في القدس القديمة مع صديقتها مريم ومع صديقة ثالثة تدعى مريم أيضا للبحث عن عشبة تستخدم في علاج المرضى و تحتاجها مريم الأولى لعلاج قريب لها ولكنها لم تعثر عليها.

هناك اصطدمت قدم مريم بشظايا زجاج متكسر ، مما أدى الى جرحها . الصديقة الثالثة طلبت النجدة من صاحب دكان مليء بالتحف  الأثرية وقطع نقود معدنية تعود لأزمنة قديمة. اقترب الرجل من مريم الجريحة ليطمأن عليها واعتذر لأن قارورة في محله وقعت على الأرض وتكسرت شظياها ومنها ما جرح الفتاة. الرجل الكهل شرح ان القارورة كانت مكونة من طبقات مختلفة من الزجاج والأحجار الكريمة ، الرجل قدم نفسه باسمه وهو سمعان الطابغي نسبة الى قرية طبغة شمال شرق طبريا وسأل الثالثة ما اسمك فقالت مريم وتدخلت الثانية وقالت انا ايضا مريم. سمعان اهدى احدى الفتيات قلادة من الزجاج الملون وأعطى الثانية كتابا قيما اسمه الكوميديا الإلهية وكاتبه دانتيه ألجييري . تحدث مع الفتيات عن عدد السماوات وعن تاريخ مريم ومعاني الياقوت ومعنى الأبراج الحقيقي ولاحظ في حديثه ان تاريخ ميلاد مريم المجدلية هو 22 آذار وعلى حد قوله فإن البعض يقول ان يوم القيامة سوف يحل في 22 آذار  بينما يعتقد القدماء ان هذا الرقم هو رقم الإنبعاث الأنثوي.

من اللقاء مع سمعان الطابغي انسابت فصول الرواية و ابتكرت فيها ناديا حرحش منهجا جديدا في كتابة التاريخ حيث اختارت لكل شخصية في الرواية اسم شخصي واسم عائلة يدل على مكان جغرافي في بلدها فلسطين وأعادت الأسماء وكلها حقيقية ودارجة حتى اليوم الى اصولها الجغرافية واصولها اللغوية مثلا: الطابغي ( نسبة الى طابغة قرية شمال شرق طبرية ) تم احتلالها في 4 مايو 1984، ميرون الشاب الوسيم واسمه يعود الى تحريف كلمة كنعانية اصيلة تعني  (المرتفع) وكانت تلفظ بالرومانية ميروث وهي اسم مستعمرة يهودية تلفظ بالعبرية ميرون . في مقابلة مرئية مع نادية حرحش أجريتها قبل اسابيع قليلة سألتها من أي جاءتك هذه العبقرية في اختيار اسماء شخصيات الرواية ، وصارحتها انني عشقت اسم (سيرين ) لأنها عانت الكثير في الرواية مع ان اسمها في اللغة الآرامية يعني “القمة ” وهي قرية عربية في فلسطين اسمها سيرين. الفتاة سيرين في الرواية تعرضت الى شتى صنوف العنف وتحولت الى قمة في المعاناة والصبر والاحتمال داخل جدران المنزل. ردت المؤلفة بابتسامة وأنشدت احدى اغنيات المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز التي تقول ان المرء لا يختار اسمه.

عالمية ثقافة ناديا حرحش تتضح من خلال أسطر الرواية ورموزها واشخاصها حيث ترافقنا في زيارة مدن كثيرة غير القدس مثل الناصرة و يافا وطبرية ورام الله وغزة وتأخذنا الى تركيا ومصر ولبنان وسوريا والعراق وحتى الهند والصين ، وتحملنا الى فلورنس وروما والفاتيكان واسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية وتجمعنا بشخصيات التاريخ من دانتيه حتى مطربة البوب الشهيرة مادونا في اغنيتها المشهورة لايك ايه فيرجين!! .

المريمات الأربعة على امتداد 420 صفحة،كن وسيلة تحليل فريدة من نوعها لوضع المرأة بشكل عام بغض النظر عن الدين والجنس لأن اليهودية والمسيحية والمسلمة والعلمانية إنسان ولأن الفلسطينية والعربية والقبطية والتركية والبريطانية امرأة ولأن السوداء والبيضاء هي جدة وأم وزوجة وأخت وخطيبة . وضع المرأة في المجتمع الشرقي وضع صعب للغاية، ووضعها في الغرب ليس افضل حتى ان نادية لخصت قضايا المرأة التي عالجتها هكذا : هل تسويق المرأة وتسليعها فقط بالشرق؟ أم أن تسويقها بالشرق الذي يدعو لتغليفها وتحجبها لا يختلف بمبادئه التسويقية عن تعريتها بالغرب؟ بكل الأحوال تعرض كسلع للترويج والترفيه …. للمجتمع … للرجل .

فصول الراوية رسمت صورة للواقع العام بكل مجالاته من الاحتلال الى اللجوء الى السجون الى القمع الى الحروب والصراعات ، وقدمت هذه الوقائع بأناقة تامة دون افراط في السرد واثارة العواطف قصدا بل تركت للقاريء لكي يقدر هو، وزن احداث ووقائع كثيرة في الحياة اليومية .

المؤلفة لخصت بعض الأفكار مثل : ” نحن الفلسطينيون نعيش في كل يوم تاريخ لا يكتبه أحد. وجودنا هو التاريخ الذي نبقى من خلاله. ربما من أجل هذا لا نقهر. فالتاريخ يمر من أمامنا ومن خلفنا ونحن نبقى” . ربما لم تعجب هذه الكلمات البعض مما أدى الى قرار سحب مشاركة رواية ” على درب مريم ” من معرض الكتاب في السعودية بحجة ” خدش الحياء العام ” . انا قرأت الرواية المليئة بمشاهد التسامح والذوق وقصص الحب وخيبات الحب ولاتوجد فيها كلمة خارج السياق والنص وعندي وجهة نظر اتمسك بها وهي ان المنع جاء لأسباب سياسية. مهمة الرد على موضوع المنع تركناه لنادية حرحش في مقال نشرته على صفحتها باللغتين العربية والإنجليزية. لا ندري ربما تتحدث لنا المريمات الأربعة قريبا باللغة الإيطالية.

1 أفكار بشأن “  سمير القريوتي : رواية تسير على درب الواقع برفقة ماريا”

  1. دائما رائعه ياأستاذه نادية. سعدت بقراءة ما جاء عن مريم والمريمات. أتمنى لك، ألصحة والسعادة وألإستمرار فى نشاطك هذا ألذى يسعدنى جدا ويزيدنى ثقافة ومعرفة. شكرا.

اترك رد

اكتشاف المزيد من نادية حرحش

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading