تخطى إلى المحتوى

فتحية – جنوب تركيا وجمال الطبيعة ونظافة الشعب

في رحلة عائلية الى مقاطعة موغلا في جنوب تركيا، حضنتنا الطبيعة الخلابة وحملتنا بين سماء وبحار في جولات عديدة لنتأمل صنع الخالق في هذه الطبيعة، وقدرة البشر على البناء والحفاظ. 

لطالما استوقفني في تركيا امران: النظافة والرفق بالحيوان. 

النظافة ملفتة بطريقة عجيبة وسط هذا الكم من الزوار والبشر. كيف تصبح النظافة نهج حياة؟ أتمنى لو نأخذ الدروس من هذه الدولة وشعبها الذي ترفع له القبعة بحفاظه وحبه لمكانه ووطنه.

في اليوم الأخير لنا زرنا حديقة فتحية العامة. كانت الأحاديث مع الناس يشوبها التذمر من هبوط الليرة المدوي وارتفاع الأسعار وسوء الأحوال. ولكني عندما زرت الحديقة فكرت، ما الذي يحتاجه المواطن البسيط للعيش أكثر من هذا. لم ار في حياتي أجمل من هذه الحديقة العامة من حيث احتوائها على كل ما يحتاجه المواطن بكافة اطيافه والوانه واحتياجاته واحجامه واجناسه…مجانا. لا تجد قمعة سيجارة ولا زجاجة فارغة ولا ورقة على الأرض. الماء والأدوات والألعاب والزوايا المختلفة من العاب رياضية الى مكتبه الى جدول ماء ونهر وبحر امامك. 

فتحية هي واحدة من أشهر المراكز السياحية في تركيا وتحظى بشعبية خاصة خلال فصل الصيف. يعرض متحف فتحية، الغني بالقطع الأثرية القديمة والحديثة، ويشهد على سلسلة متعاقبة من الحضارات التي كانت موجودة في المنطقة، بدءًا من الليقيين القدماء. 

تشكل المدينة لوحة تراكمية للحضارات العابرة، مرورا بكاراكوي – القرية اليونانية المهجورة، والمدينة القديمة كادياندا، وآيا نيكولا.  كما تشكل المقابر القديمة للليقيين جزءا هاما من مزارات المدينة. 

تحيط الشواطئ بالمدينة وضواحيها من شاطئ كاليس، الى اوليدينز مرور بوادي الفراشات.

سوق المدينة بسيط وجميل. تترامى الاحاديث في محاولات الشراء والبيع والمساومة على الأسعار. كل شيء في مترامى الإمكانيات من حيث الأسعار. والطعام في تركيا دائما جيد.

تقع فتحية الحديثة في موقع مدينة (تيلميسوس) القديمة والتي يمكن رؤية اطلالها في المدينة حيث المسرج الهلنستي بجانب الرصيف الرئيسي.

في الغزو الفارسي، صارت المدينة جزءا من الإمبراطورية الفارسية حتى القرن الرابع قبل الميلاد. 

لا يعرف الكثير عن المدينة في العصر البيزنطي، ولكن بحلول القرن العاشر تغير اسمها وتم توسيع اسوارها وصار اسمها ماكري. منذ القرن الثالث عشر وقعت بيد الاتراك وصارت جزءآ من الإمبراطورية العثمانية سنة ١٤٢٤ وبقي اسمها ماكري ميغري حتى عام ١٩٣٤ حيث تغير اسمها الى فتحية تكريما للكابتن فتحي بك، أحد الطيارين الأوائل في سلاح الجو العثماني الذي توفي اثناء تحطم طائرة في ٢٧ شباط ١٩١٤، في اول رحلة جوية من استنبول الى القاهرة.. 

في اليوم التالي ذهبنا الى ساكليكنت (المدينة المخفية)، والتي  تقع على بعد ٥٠ كم من فتحية، يصادفك اهل القرية على ضفتي الشارع ببضاعتهم من فواكه موسمية وحرف يدوية وغيرها عبر الطريق الى الحديقة الكبيرة. 

حديقة ساكليكنت عبارة عن وادي يبلغ عمقه ٣٠٠ متر وطوله ١٨ كم. ويعتبر أحد أعمق الوديان في العالم. 

تم تشكيله من خلال تآكل الصخور عن طريق المياه المتدفقة على مدى آلاف السنين. مع ارتفاع مستوى المياه خلال أشهر الشتاء، يمكن للزوار دخول الوادي طوال العام حول الأجزاء العميقة فقط في الصيف.

يذكر التجوال في أعماق هذا الوادي بمدينة البتراء، ولكن بشعور لا يمكن مفارقته بماء قارص اللسعة تراه يحط عليك من أعالي الجبال من كل اتجاه. 

في اولودينيز قضينا اكثر من يوم، لأن الفعاليات المختلفة هناك. سباحة، تجديف، قارب، جزر، غوص، وطيران.

أولودينيز تعني حرفيّا – البحر الميّت، وذلك لهدوء مياهه حتى اثناء العواصف. 

يسمى ساحلها بالفيروزي نظرا لصفاء لونه الأزرق واندماجه بالزبرجد والفيروز وكأنك تلامس كنوزا لا مياها عند النظر الى الشاطئ وانعكاسات الوانه امامك. 

اولودينيز تقع عند التقاء بحر ايجة مع البحر الابيض المتوسط ويطل عليها جبل باباداغ. 

باباداغ – جبل الاب…

على ارتفاع ٢٠٠٠ متر عن سطح الأرض تصحبك الغابات والشوارع الضيقة الملتوية لتصل المرتفع الشامخ لتقدم اولودينيز تجربة الطيران المظلي الذي يتباهى فيه اهل المنطقة كأفضل الأماكن في العالم نظرا لمناظره البانورامية الفريدة وظروف الطقس المستقرة وارتفاع الجبل الاستثنائي. 

يتم الترويج له كواحد من أفضل الأماكن في العالم للطيران المظلي نظرًا لمناظره البانورامية الفريدة وظروف الطقس المستقرة وارتفاع جبل باباداغ الاستثنائي. باباداغ (جبل الأب)، الشاهق فوق أولودينيز على الساحل الجنوبي الغربي لتركيا، هو أعجوبة جيولوجية توفر درجات حرارة قوية وظروف مثالية للطيران المظلي. تشتهر أولودينيز بأنها أفضل موقع في أوروبا، إن لم يكن في العالم، لتطير بالمظلات عبر البلاد في الوضعين الفردي والترادفي

وبين الشاطئ الحصوي والجبل الشاهق العديد من الجزر الجميلة من خليج فتحية الى اولودينيز بشواطئ منعزلة. 

استأجرنا قارباً خاصاً على مدار يومين وتجولنا في البحر بين الجزر المختلفة. 

جزيرة سانت نيكولاس مقام عليها العديد من الكنائس البيزنطية والمقابر الرومانية. يمكن مشاهدة أربع كنائس من عصور متتالية في تلك الجزيرة. 

الجزيرة الحمراء، تأخذ اسمها من لونها الذي يعكس على المياه بتأثير بصري يجعل الحصى والرمل مضربا لأشعة الشمس عند المغيب ويعكس اللون الأحمر عليها. 

جزيرة الترسانة – حوض بناء السفن. هي أكبر جزيرة في خليج فتحية. خلال فترة الإمبراطورية العثمانية عاش الإغريق هناك، ولكن تم ترحيلهم. يمكن رؤية الكنيسة وعدد قليل من المنازل القديمة وأنقاض القلعة. في العصور القديمة، كان المواطنون يعملون في بناء السفن في الخلجان الضحلة للجزيرة ولهذا تسمى كذلك بحوض بناء السفن.

جزيرة سوفالي (جزيرة الفارس) وهي جزيرة تم استخدامها من قبل فرسان رودس للدفاع عن فتحية في العصور القديمة. تبدو للناظر كأنها نقطة حراسة..

كيكوفا هي الجزيرة التي تقع في البحر مباشرة أمام سيمينا (كالي). إنها واحدة من أكثر الجزر التركية زيارة.

 جزيرة كيكوفا جزيرة طويلة وضيقة. تنتشر على ساحلها بقايا أثرية من العصور القديمة. بالإضافة إلى مباني المدينة التي غمرتها الفيضانات والميناء القديم هنا في البحر، يمكنك رؤية التوابيت الليسية.

جزيرة ديلكتاس

تقع هذه الجزيرة في الشمال الغربي من الجزيرة الحمراء. تتكون من عدة جزر صغيرة.

تتكون جزر ياسيكا من أربع جزر متقاربة. يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق السباحة . المسافة بين أقرب الجزر اثنا عشر مترا. أحد عوامل الجذب الرئيسية للجزر .هو حمام سباحة طبيعي صغير دافئ يقع على أكبر الجزر والرأس الرملي الذي يمتد بعيدًا في البحر..

اترك رد

اكتشاف المزيد من نادية حرحش

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading